Tahawolat
إنجاز علمي أكاديمي يقدّم تراثه وفكره الإنساني إلى العالم


 أعلنت مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(ره)، عن إنجازها «موسوعة الفكر الإسلامي»، التي صدرت في بيروت عن دار الملاك للطباعة والنشر والتوزيع، والتي تتضمن تسعة مجلدات تقدّم فكر وتراث العلامة المرجع فضل الله، في مختلف الحقول والموضوعات الإسلامية، الفقهية والفكرية والسياسية والإجتماعية.
 وقد أشرف على الموسوعة ورأس تحريرها، رئيس الجامعة اللبنانية، الوزير السابق، الدكتور عدنان السيد حسين، وشارك فيها نخبة من الكتّاب والمفكرين والباحثين والأكاديميين اللبنانيين والعرب، الذين قدموا فكر المرجع الراحل وتراثه، بكل ما يتضمنه من عناوين إسلامية وحركية وإنسانية، ضمن منهجية علمية دقيقة.
وكان العمل بالموسوعة قد بدأ في العام 2009 ميلاديّة، تخطيطاً وتحضيراً وتنفيذاً، بعد اطلاع المرجع السيد فضل الله على فكرة المشروع وعناوينه العامة وخطته، واستمرّ العمل بها بعد وفاته، فتولى متابعتها فريق من الباحثين والأساتذة الجامعيين في «مؤسّسة الفكر الإسلاميّ المعاصر»، مراقبةً وإعداداً، وبإشراف من الدكتور السيّد حسين، وقد شارك في الموسوعة أربعة وعشرين كاتباً وأكاديمياً مرموقين، من لبنان والعراق وفلسطين والبحرين ومصر وتونس والمغرب، منهم: المفكر الإسلامي المصري الدكتور محمد سليم العوّا، الباحث الفلسطيني محسن صالح، الكاتب التونسي ابو القاسم شعيب، الأكاديميان المغربيان عبد السلام الطويل ومحمد مالكي، الكاتب البحريني عبد الجليل المرهون، السيد عبد السلام زين العابدين من العراق، السيد جعفر فضل الله من لبنان..
وقد احتضنت الموسوعة مجمل تراث السيد الّذي تنوع بين كلماته في المناسبات الإسلامية،مقابلاته الإعلامية في الصّحف والمجلات والإذاعات والتّلفاز، خطب يوم الجمعة، الندوات والمحاضرات، وكتبه ومؤلفاته العديدة.
وقد عرضت الموسوعة لأهم ما قاله السيد(ره) مع بعض الشروحات التي توضح هذه الأفكار، حيث قام الباحثون والدارسون من أساتذة الجامعات الأكاديمية والمعاهد الدينية، بتناول جوانب منها، متولّين الشرح والنقد والتقويم والربط، وملتزمين بقواعد عامة، أهمها: عدم اقتصار الكتابة على تجميع المعلومات أو سردها، بل عمدوا إلى الربط بينها وإعادة تصنيفها وتبويبها، بحيث كانت كل دراسة تبدأ بتحديد عناوين المحاور الأساسيّة، يليها مقدمة عامة مختصرة عن طبيعة موضوعها تمهد للدخول في تفاصيلها. ومنعاً للتكرار، تم اعتماد توزيع الدراسات تحت عناوين رئيسة شاملة، كما يتضح من مجلدات الموسوعة.
أما من حيث المضمون، فتتناول الموسوعة معظم ما يتصل بالفكر الإسلامي المعاصر، في باب العبادات، كما في باب المعاملات والفكر السياسي والإجتماعي والتربوي، والعقيدة والفقه، وغيرها من الأبواب والموضوعات.
وتتألف الموسوعة من تسعة مجلدات:
المجلد الأول: منهجية الموسوعة، السيرة الذاتية، المرجعية المؤسسة، الفتاوى المثيرة للجدل، ولائحة الفتاوى.
المجلد الثاني: العقائد والتفسير القرآني.
المجلد الثالث: مقاصد الشريعة، العبادات، والمبنى الفقهي.
المجلد الرابع: السيرة النبوية، الإمام علي(ع) والإسلام، أهل البيت(ع)، مدرسة الإمام الحسين(ع).
المجلد الخامس: الصحابة والتابعون، الشيعة والتشيّع، التقية، الإمامة والخلافة، التاريخ الإسلامي، والدّعاء.
المجلد السادس: الفكر السياسي وقضايا الأمة المختلفة: القضية الفلسطينية، القضية اللبنانية، الثورة الإيرانية، الأزمة العراقية، المقاومة والجهاد.
المجلد السابع: الفكر الاجتماعي، وخصوصاً قضايا المرأة، الأخلاق، إنسانيّة الإنسان، والفكر التربوي.
المجلد الثامن: الحضارة الإسلاميّة، الفكر الإسلامي، الدعوة والدعاة، الحركة الإسلامية، حقوق الإنسان، الأصولية والتطرف، الوحدة الإسلامية، أهل الكتاب والحوار الإسلامي المسيحي، الطائفية والمذهبية.
المجلد التاسعالعلم والثقافة، الأدب والفن، الشّعر، إضافةً إلى موجز عن مؤلفات سماحة السيد، وفهرس الموسوعة.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net