Tahawolat

وقّع الباحث علوان نعيم أمين الدين كتابَيه "العولمة والسيادة في العلاقات الدولية والإقليمية" و"الحرب على آسيا من المياه الدافئة إلى المحيط الهادىء"، بدعوة من "الإستشارية للدراسات الإستراتيجية"، بحضور سفير روسيا الكسندر زاسبيكن، ورئيس الدائرة السياسية في السفارة الصينية وعدد من ممثّلي السفارات الأجنبية والفاعليات الروحية والإجتماعية والثقافية والإعلامية.


بداية وقع الباحث كتابيه، ثم تحدث الإعلامي والكاتب الاستاذ سركيس أبو زيد عن العولمة ومدى حاجتنا الى "عولمة انسانية" في وجهة العولمة الاقتصادية التي ادت الى سيطرة الدول القوية ممثلة بشركاتها العابرة للقارات على مقدرات الشعوب الضعيفة،، فرئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي مشيراً الى اهمية لبنان ضمن مشروع "طريق الحرير" خاصة وان الصين لها دور فاعل وكبير في اعادة تأهيل مرفأ طرابلس. بعد القاء الكلمات، شرح المؤلف مضمون كتابيه واهمية مثل هذه الدراسات الاستراتيجية في زمن كاد يصبح العالم فيه قرية واحدة.


قدم الحفل مدير الاستشارية للدراسات الاستراتيجية الدكتور عماد رزق الذي قال: "يتناول الباحث علوان نعيم أمين الدين في كتابيه موضوعاً مهماً جداً وهو التوازنات والتحالفات الدولية، وإذا تعمقنا في الاطلاع على الكتابين نستنتج أن القضايا الدولية أصبحت جزءاً من سياسات هذه الدول، وأن العولمة أصبحت جزءاً من همومنا اليومية، وأن الحلول الدولية أضحت حلولاً متعلقة بالتنمية والاقتصاد وطرق المواصلات. هذا ما طرحه الباحث، حيث درس في كتابيه موضوع طريق الحرير والتقارب الصيني - الروسي، الذي أنتج تقاربا ما بين عقيدة الأوراسيا وطريق الحرير".


وخلال الحفل، كرّمت السفارة الروسية شخصيات إعلامية واقتصادية، ووزّعت شهادات على كلّ من رئيس بلدية الجديدة - سدّ البوشرية أنطوان جبارة، والدكتور زهير فياض عن مجلّة "تحوّلات"، وإيلي السرغاني عن "نادي الشرق لحوار الحضارات"، والإعلامية في قناة "أن.بي.أن" سوسن صفا، ومديرة التحرير في إذاعة  "صوت المدى" دورا نعيم متى، والدكتور نبهان العلي، ورئيس غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس توفيق دبوسي، والاعلامية في جريدة "الجمهورية" مي الصايغ.


آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net