Tahawolat
 
دعت مؤسسة سعاده للثقافة الى لقاء عائلي  تخلله غداء في الكفاءات حضره حشد من الاعضاء والاصدقاء.
وكانت كلمة للجنة الادارية في المؤسسة القاها محمد غملوش جاء فيها:  باسم المؤسسة نرحب بكم ونثمن لكم تلبيتكم لهذه الدعوة ونتمنى ان يصبح هذا اللقاء الاسري دورياً في كل عام.
هذا اللقاء الذي يجمعنا تظلله ثقافة اجتماعية مستمدة من صلب النهضة القومية الاجتماعية التي دعا اليها أهم وأعظم مفكر في عصرنا الحديث. الذي وضع الحلول العلمية والمنطقية المسندة الى عمق تاريخ التجمعات البشرية التي حطت وعاشت وتطورت هنا في منطقة الهلال الخصيب التي تعرف الان ببلاد الشام. هذا المفكر هو المعلم انطون سعاده.
أقول معلم لانه علمنا كيف نبني مجتمعنا على قاعدة المعرفة والقوة في قوله (المجتمع معرفة والمعرفة قوة) علمنا كيف تتطور هذه التجمعات وما هي عوامل تطورها في كتابه نشوء الأمم.
علمنا كيف نبني اقتصادنا القومي المتين المرتكز على اهمية الثروة الوطنية وكيفية التصرف بها.علمنا على مفهوم العدالة الاجتماعية بحيث لن يكون هناك مكان للمستغلين المستقويين بثرواتهم ولا للمحتاجين المستضعفين.
وقال لنا بان الانتاج القومي وتوزيع الثروة هو توزيع غنىً لا توزيع فقر.
علمنا كيف نفهم الاديان السماوية التي ليس فيها مكان لشرور المتعصبين لاديانهم ولطوائفهم ولمذاهبهم. هذه الشرور التي تنخر في جسد الامة وتفسد عقول الافراد والجماعات كما يجري اليوم.
علمنا كيف نسترد ما سلب من أرضنا القومية ونهب من ثرواتها الطبيعية وكيف ندافع عنها ونصونها ببناء جيش قوي يكون سداً منيعاً في وجه الطامعين.
كل هذا علمنا اياه سعاده العبقري الباحث في أعماق التاريخ البشري وعلم الاجتماع مع التأكيد على أهمية البيئة الجغرافية الحاضنة لهذه الثفافة الاجتماعية ولهذه القيم العليا.
ولسنا هنا بصدد شرح أبعاد هذه الثقافة واهمية هذه القيم ولكننا نؤكد بانها الطريق الوحيد الصحيح الذي يقودنا الى بناء مجتمع علماني . ليس في أمتنا وحسب بل وفي العالم العربي الذي نحن جزء منه وبل في العالم الكوني كله. وان ما كان يصبو اليه المعلم المؤسس ان نجعل من هذه القيم وهذه الثقافة نهج حياة للفرد وللمجتمع فتصبح حياتنا أغنى وأجمل ليس فيها تقسيمات عرقية او طبقية او طائفية او مذهبية.
لكل ما تقدم كانت فكرة انشاء مؤسسة سعاده للثقافة عام 2001. ومنذ ذلك التاريخ دأبت المؤسسة على القيام بسلسلة من النشاطات الفكرية والثقافية عن طريق نشر الكتب وعقد المؤتمرات والدعوة الى محاضرات تتناول صلب وجوهر المفاهيم القومية الاجتماعية التي أشرت اليها بكلمتي."
وفي الختام وزعت منشورات المؤسسة مجانا .  
 




 

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net