Tahawolat
بدعوة من منتدى تحولات، أقيمت في البيت البلدي في بشتفين – قضاء الشوف ندوة حول كتاب د.  زهير فياض الجديد  «التنمية في الهلال الخصيب»،  وتخلل الندوة حفل توقيع للكتاب.
حضر الندوة الوزير السابق ورئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي محمود عبد الخالق، المقدم شريف فياض، مدير عام تعاونية موظفي الدولة الأستاذ أنور ضو، اضافة الى حشد من الفعاليات السياسية والثقافية والحزبية والاجتماعية، ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة.
أدار الندوة الأستاذ شوقي الأشقر وقد شارك في الندوة  كل من رئيس المجلس البلدي في بشتفين د. فؤاد جعفر الذي رحب بالحضور وتناول موضوعة التنمية المحلية ودور البلديات على صعيد انماء القرى والمناطق والمدن والأرياف، وتطرق في مداخلته الى ضرورة وجود وعي اجتماعي للتنمية وأهميتها في تطور المجتمع، بعد ذلك كانت مداخلة للكاتب والصحافي الأستاذ بسام ضو، تناول فيها قراءة معمقة للكتاب ومقاربة لموضوعة التنمية من زوايا مختلفة، وربط التنمية ونجاحها بجملة تحولات لا بد من حصولها في بلادنا، وتضمنت مداخلته نقداً لبعض ما جاء في الكتاب.
بعد ذلك كانت مداخلة للكاتب السياسي الأستاذ سركيس أبو زيد، تناول فيها الكتاب والقيمة التي أضافها في موضوع التنمية لجهة ربطها بالتكامل الاقتصادي في بلادنا.
بعدها، كانت مداخلة لمدير المكتبة الوطنية في بعقلين سلط فيها الضوء على القيمة العلمية للكتاب الذي أضاء على جملة من المفاهيم المرتبطة بالتنمية والتخلف في بلادنا وعلى السبل الكفيلة بنهوض مجتمعاتنا اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً.
بعد ذلك، كانت مداخلة للباحث الاقتصادي غالب بو مصلح تناول فيها مسائل متنوعة ذات صلة بموضوع التنمية، وقد قدم مقاربة معمقة للمعوقات التي تقف في وجه التنمية من قبل قوى استعمارية وأطراف عالمية مختلفة تهيمن على الاقتصاد العالمي وتوجهه بشكل يتناقض ومصالح شعوب العالم الفقيرة والمستضعفة.
في الختام، كانت مداخلة للمؤلف د. زهير فياض تطرق فيها الى التنمية من زاوية كونها عملية مستمرة تهدف الى احداث مجموعة من التغييرات الجذرية في المجتمع، لاكسابه القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدلات تضمن التحسن المتزايد في نوعية الحياة لكل أفراده، وأضاء على علاقة التنمية بالتكامل الاقتصادي ومسألة التصنيع، بما يفتح آفاقاً هائلة ومرتكزاً لقيادة عملية تنموية تحديثية تطويرية لكامل البنى السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق الأهداف الكبرى في التقدم والرقي والبحبوحة والازدهار. 

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net