أرصفة زقاق

فراكتاليشيوس


عرض مسرحي لفرقة ترانسفيرسال

الولايات المتّحدة الأمريكيّة


استديو زقاق، العدليّة، بيروت

في 21 و22 أيّار 2015

السّاعة 8:30 مساءً | الدخول مجّاني

متجزّئ! هو عرض مسرحيّ "بَيْــــوَسائطيّ" و"ما بعددراميّ" بقدر ما يمزج بين الوسائط والفضاءات وحالاتالوعي والحقائق، له طابع المحاضرة وهو ساخر وصادقوكوميدي. يضم كافّة جوانب التّصميم التي تعمل بشكلتبادليّ ولديها قيمة مماثلة. عرض أدائيّ يجمع بين خمسةعناصر، مزيج من مقطوعات ومختارات من شخصيّاتومواقف وأوضاع ووسائط أدائيّة، إضافة إلى تقنيّاترقميّة:


1)  ممثّل يلعب دور أستاذ متعدّد الحساسيّات المتزامنةوالمتتابعة في تفكّك فوضويّ وفي عمليّة إعادة تنظيممحاضرة مأسلبة، وغالبا ما تكون تهكّمية ساخرة؛

2) راقصة تحتل ذاتيّات وتأثيرات متعددة تتنافس علىفضاء الأستاذ والتي تكون بالنسبة إليه عشيقة، ساديّة،ومنصهرة (يقدمّان عدّة قصص متداخلة)؛

3) مغنيّين يعملان سماعيّاً على إشراك تجزّءات الوعيوالذّاتية ضمن مسار تفكّكها وتجدّدها.


4) فيديوهات تبدّل ظواهر متطرّفة من الكيميائيّة العصبيّةللفلكيّة ومن الإنسانيّة للآلاتيّة ومن المروّعة للجميلة...وهكذا، حيث تضم وتعقّد وتحسّن المناظر الطبيعيّة؛

5) دي جي ينسج بشكل سيمفونيّ مختلف شرايين الحياةالصوتيّة، وينسج بشكل بيوإيقاعيّ الجمهور المنصهر معكافة عناصر العرض.

 

تأليف: برايان رينولدز

موسيقى : دايفد باكوفسكي

فيلم: مايكل موشيه داهان

إخراج: غي زيمرمان

كوريغرافيا: جيسيكا إيمانيول

تصميم الديكور: لوك كانتاريللا

تصميم الإضاءة: لونّي ألكاراز

تصميم الأزياء: ليلى بوران وشيرا وولف

إدارة مسرح: ميغال فال

أداء: برايان راينولدز و جيسيكا إيمانيول

إلى جانب مغنيين إثنين من بيروت

ترقّبوا معنا!

برنامج دعم زقاق – الاحتفال السنوي

الاول من حزيران | مترو المدينة

للسنة الثّالثة على التّوالي، تدعو فرقة زقاق جميع الأصدقاء والدّاعمين والجمهور إلى لقاء مرح نتشارك فيه الطّعام والشّراب والعروض المسرحيّة!


تقدّم فرقة زقاق هذا العام مقتطفات من العرض المسرحيّ المميّز "أنا أكره المسرح، أنا أحبّ الإباحيّة" والذي سيعرض للمرّة الأولى في بيروت، بعد إقامته وعرضه في النرويج ومن ثم في الهند... سنوافيكم بتفاصيل أوفى عن هذا الحدث قريباً.

عروض

 

الكتابة المسرحيّة الجديدة


يشارك أعضاء من فرقة زقاق في مرحلة جديدة من العمل على مشروع "الكتابة المسرحيّة الجديدة" الذي يقيمه المجلس الثّقافي البريطاني بالتّعاون مع مسرح الرويال كورت من لندن. تهدف هذه المبادرة إلى تنميّة القدرات لدى كتّاب صاعدين لبنانيين وفلسطينيين وسوريين مقيمين في لبنان. سيقدّم الكتّاب نتيجة هذه المرحلة الثّالثة من العمل، قراءات ممسرحة لأعمالهم في 13 أيّار 2015 في مسرح المدينة، الساعة السابعة والنصف مساءً. (الدخول مجّاني)


حسين


مونولوج بطل لـ عمر أبي عازار.

٦،٧،٨ و٩ أيّار ٢٠١٥ | مسرح البالهاوس اوست

برلين، المانيا

في جولة عروض جديدة في بعد جولة العروض الأولى في تشرين الثاني 2014.

 

حسين. يعود من المعركة، مولوداً من جديد - دراماه قد حصلت فعلاً. متوجهاً نحو قهوته الصباحيّة، هو الملعون، يلعن هيغل والذين نصّبوا أنفسهم أنبياء. في الخارج، في المدينة وفي كل الأحوال الجوية: الموت. يتفجّر الأنا إلى لا شيء، تتثاءب الجنة المبتذلة في وجهه. وجد أبو الهول، أخيراً، إجابتة وحطام التاريخ يتطاير في وجوهنا.


ما حدث لكل المعنى.

معنى السعادة.

معنى الموت.

معنى حقول الموز.

معنى الكتاب.

معنى اللحية.

معنى الزمن.

معنى العمل. وهمنا الذي لا رجعة عنه


باللغات العربية والألمانية والفرنسية مع ترجمة. 

تأليف: عمر أبي عازار

إخراج: ليديا زيمكي

أداء: جنيد سري الدين ولوسي زيغلير

موسيقى حية: هويدا غولي

تصميم: كلير شيرك

مساعدة تصميم: لينا هيتشن

مساعد دراماتورجيا: إلكي رانزنغير

مساعدة مخرج: كاميلا كورنر.

مسرح علاجي وتدخّلات

نفس إجتماعيّة


مسرح علاجي

 

تقيم فرقة زقاق وبالتّعاون مع جمعيّة كفى ورشة عمل في المسرح العلاجي بقيادة لميا أبي عازار، وذلك مع مجموعة من النّساء المستفيدات من برنامج الدّعم التي تقدّمه كفى. إلى جانب ذلك تيسّر الفرقة ورشة عمل أخرى مع مجموعة من الأطفال المستفيدين من برنامج دعم كفى بقيادة هاشم عدنان.


دورة تدريبيّة

 

أقامت فرقة زقاق بالشّراكة مع جمعيّة ألفا في تبنين، جنوب لبنان، دورة تدريبيّة حول إقامة عمل مسرحيّ مع الشباب والأطفال، مع 25 متدرّبة ومتدرّب من المسؤولين عن مراكز الأنشطة التابعة لجمعية ألفا في جنوب لبنان، وذلك في 17 و18 و19 نيسان 2015. تتوجّت الدورة التي تألّفت من 20 ساعة بعرض مسرحيّ قصير. تُستَكمل هذه الدورة التي قادها جنيد سريّ الدّين من فرقة زقاق بجزئها الثّاني في النصف الثّاني من شهر أيّار 2015 في تبنين.


زقاق و "صلات:

روابط من خلال الفنون"


بعد ورشة عمل مؤلّفة من 15 جلسة، والتي تستمر لشهرين بقيادة أعضاء من فرقة زقاق، يشارك 10 من الشابات والشباب اللبنانيين والفلسطينيين المقيمين في لبنان في عرض مسرحيّ في مترو المدينة في بداية شهر حزيران. سنوافيكم بتفاصيل أوفى حول هذا العمل قريباً.

هذا العمل بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطّان ومنحة برنس كلاوس





آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net