Tahawolat
أعلنت إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون» عن إقامة مهرجان «أيام صور الثقافية» بدورته الأولى بين 18 و20 كانون الثاني (يناير) الحالي، في «المسرح الوطني اللبناني» في مدينة صور (جنوب لبنان). يهدف الحدث إلى «إحياء التراث الثقافي والفني والحضاري للمدينة الساحلية من خلال العروض الفنية، وإقامة معارض للحرف والأشغال اليدوية والرسوم والصور الفوتوغرافية، فضلاً عن العروض السينمائية والمسرحية والموسيقية بمشاركة فرق محلية وفرق الدبكة»، بالتعاون مع بلدية صور. في هذا السياق، لفت مؤسّس المسرح، الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، إلى أنّه «نرمي من هذه التظاهرة الثقافية والفنية الصورية إلى إظهار الوجه الحضاري والتاريخي لمدينة صور والإضاءة على شخصياتها في مختلف المجالات، ودعم الفرق الشبابية والفنانين في المدينة كما دعم الفن والسياحة الثقافية في لبنان».

البداية مع عرض فيلم «بابور» للمخرج التركي يافوز بولوككو. يتناول العمل قصة ثلاثة شبان يصارعون من أجل البقاء عبر بيع الفلوكة، وتم تصويره في أحياء صور. كما تشارك فرقة «اليسار» الشبابية بعرض موسيقي، ويُعرض فيلم وثائقي عن المكرّمين في المهرجان، وتقدّم الحكواتية رجاء بشارة قصة حياة أليسار ملكة قرطاج، ويقدم الفنان محمود شاهين مجموعة من الأغاني. وهناك حصة لفرقة «يافا» الفلسطينية المتخصّصة في الدبكة والفولكلور. ويكرّم المهرجان عدداً من الشخصيّات المؤثّرة والبارزة في تاريخ المدينة، وهم: الراحلون: نديم الملاح مؤسس «كشافة الجراح» والدفاع المدني، والمصور الفوتوغرافي محمد ترجمان، وصانع السفن والمراكب توفيق إيليا بربور، والرياضي حسن جهمي، والمترجم والمدرس علي حلاق، إلى جانب عضو المجلس البلدي أحمد سلطاني. وفي 19 و20 كانون الثاني، سيكون الجمهور على موعد مع فيلم «صور عروسة البحر» للمخرجة اللبنانية هدى اللحام، على أن يُقام طيلة أيام المهرجان معرض للأشغال اليدوية والرسوم والفوتوغرافيا عن المدينة وتاريخها.

* مهرجان «أيام صور الثقافية» الأوّل: من السبت 18 حتى الإثنين 20 كانون الثاني ــ بدءاً من الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «المسرح الوطني اللبناني» في صور (الميناء ــ مقابل المحكمة/ جنوب لبنان). للاستعلام: 81/870124



المصدر: ليبانون فايلز

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net