Tahawolat
أوّل من أمس الجمعة، اختتمت الدورة الـ 41 من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» في احتفال احتضنه المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

فاز فيلم «أنا لم أعد هنا» (I'm No Longer Here) للمخرج المكسيكي فرناندو فرياس بجائزة أفضل فيلم «الهرم الذهبي». يتناول الشريط قصة مراهق مهاجر يعاني الشعور بالضياع مع وفاة أخيه ومشاعر العزلة وسط محيطه الجديد، لكن الموسيقى تلعب دوراً مهمّاً في مساعدته على مواصلة الحياة رغم قتامة العالم. وفاز بطل الفيلم خوان دانيال غارسيا تريفيانو بجائزة «أفضل ممثل» في المسابقة الدولية، بينما فازت الفلبينية جودي آن سانتوس بجائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم «مينداناو» للمخرج يانتي ميندوزا، والذي حاز بدوره أيضاً جائزة أفضل إسهام فني.

جائزة «أفضل سيناريو» كانت من نصيب فيلم «بين الجنة والأرض» للفلسطينية نجوى نجار، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة «الهرم الفضي» لفيلم «شبح مدار» للمخرج البلجيكي باس ديفوس، وجائزة أفضل عمل أول أو ثاني «الهرم البرونزي» مناصفة بين فيلمَيْ «نوع خاص من الهدوء» للمخرج التشيكي ميكال هوغينور، و«الحائط الرابع» للمخرجَيْن الصينيَيْن جانغ تشونغ وجانغ بو، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

وحصل الفيلم الوثائقي المصري «احكيلي» للمخرجة والمنتجة ماريان خوري على جائزة الجمهور التي تقدّم للمرّة الأولى في هذه الدورة التي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله.

تنافس على جوائز المسابقة الدولية 15 فيلماً، وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج والسيناريست الأميركي ستيفن غاغان، وعضوية المخرج الإيطالي دانيلي لوكيتي، والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، والمنتجة المغربية لميا الشرايبي، والمخرجة البلجيكية ماريون هانسيل، والمخرج المكسيكي ميشال فرانكو، والممثلة الصينية كين هايلو.

كما كرّم الحدث المصري في سهرة الوداع الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، ومدير التصوير الإيطالي فيتوريو ستورارو.

أما على صعيد مسابقة «آفاق السينما العربية»، ففاز «شارع حيفا» للمخرج العراقي مهند حيال بجائزة «أفضل فيلم»، كما حصل بطله علي ثامر على جائزة «أفضل أداء تمثيلي»، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي «بيك نعيش» للمخرج مهدي برصاوي، وفاز الوثائقي «بيروت المحطة الأخيرة» للمخرج اللبناني إيلي كمال بجائزة «أفضل فيلم غير روائي».

وفي ما يتعلق بمسابقة «أسبوع النقاد الدولي»، نال فيلم «أرض الرماد» للمخرجة الأرجنتينية صوفيا كيروس أوبيدا جائزة «أفضل فيلم»، فيما فاز فيلم «اعتقال» للمخرج الروماني أندريه كون بجائزة «أفضل إسهام فني».

جائزة «أفضل فيلم» ضمن مسابقة «سينما الغد للأفلام القصيرة»، ذهبت لـ «أمبيانس» للفلسطيني وسام الجعفري، بينما فاز الفيلم البرتغالي «سوء الحظ العجيب للتمثال الحجري» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما نوهت اللجنة بفيلمي «فخ» للمخرجة المصرية ندى رياض، و«تماس» للمخرج اللبناني سمير سرياني.

ومن بين 17 فيلماً عربياً في المسابقات المختلفة في المهرجان، فاز «بيك نعيش» بجائزة «أفضل فيلم عربي»، بالإضافة إلى جائزة صندوق الأمم المتحدة للسكان.



المصدر: الأخبار

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net