Tahawolat

كما في موعده من كل عام، ينتظر اللبنانيون موسم رمضان التلفزيوني لما يحمل من شبكة برامج ومن أعمال دراما شيقة وضخمة في آن. ففي هذه الفترة من السنة تتنافس شركات الإنتاج على تقديم الأفضل على الشاشات الصغيرة، لجذب أكبر عدد من المتفرجين. وفي لبنان تنقسم الحصة الرمضانية الكبرى من شبكات البرامج بين شركتي الإنتاج «إيغل فيلمز» و«الصباح إخوان»، بحيث ارتبطت قناة «إل بي سي آي» مع الأولى، فيما وقع اختيار الـ«إم تي في» على الثانية. وتأخذ أحيانا هاتان المحطتان على عاتقهما إنتاجات درامية أخرى تنفرد بعرضها خلال هذا الموسم.

ويحمل موسم رمضان لعام 2019 مروحة خيارات واسعة، بحيث تعرض أعمال دراما لبنانية وأخرى عربية مختلطة متنوعة يتجاوز عددها الـ7 مسلسلات. وجميع هذه الأعمال يشارك فيها نجوم تمثيل اعتاد اللبنانيون انتظار إطلالتهم في هذا الموسم من عام إلى آخر.

وبعد أن أفرجت شركات الإنتاج مؤخرا عن الملصقات الإعلانية الترويجية لأعمالها وعن أسماء الفنانين الذين سينشدون تيتراتها، اتضحت الصورة الكاملة لشبكات برامج رمضان أمام المشاهد. وهو الأمر الذي يوقع عادة البعض في حيرة حول الخيار الأفضل الذي يجب أن يقوموا به.


وتزخر شاشة قناة «إم تي في» اللبنانية بمجموعة من الأعمال الدرامية القوية والتي سبق أن حقق نجومها نجاحات ملحوظة فحصدت أعمالهم نسب مشاهدة عالية عبر شاشتها.


ويأتي مسلسل «الهيبة - الحصاد» على القناة المذكورة في مقدمة الأعمال المنتظرة من قبل المشاهد العربي عامة واللبناني خاصة. كما أن حبكته الرومانسية التي تسود جزأه الثالث وقصته المكتوبة بقلم جديد، إضافة إلى بطولته النسائية المنتظرة لسيرين عبد النور، عناصر تساهم كلها ليكون في طليعة فوج الأعمال المنتظرة بحماس.


ويعد «الهيبة - الحصاد» تكملة للجزء الأول منه والذي لعب بطولته يومها نادين نسيب نجيم وتيم حسن، وتدور قصته التي يكتبها باسم السلكا ويخرجها سامر البرقاوي ضمن 30 حلقة تدور في قالب الدراما الرومانسية التشويقية المعاصرة. وهي ترصد تداعيات حادثة إصابة أحد أبطاله «شاهين». فتتوتر العلاقات بين أبناء العم عموما لتتحول إلى صراع تدخل عليه الصحافية نور رحمة التي تجسد شخصيتها الممثلة سيرين عبد النور. فتنشأ علاقة غريبة بينها وبين «جبل» (تيم حسن) لتشهد تطورات ومفارقات درامية بفعل الإشكالات التي تحدثها على العائلة كلها. ودائما ضمن قالب رومانسي يتلون بالإثارة (الأكشن) في الوقت ذاته. وتنطلق أحداث المسلسل من الضيعة اللبنانية الافتراضية «الهيبة» لتصل بعدها إلى العاصمة بيروت. ومن ناحية غناء تيتر الهيبة، فسيبقى بصوت المغني ناصيف زيتون. أما المفاجأة التي يحضرها تلفزيون «إم تي في» فهي إطلاق «برومو ترويجي» في 21 الحالي للعمل من خلال أغنية بعنوان «أزمة ثقة». يكشف بمشاهد حصرية بعض تفاصيل «الهيبة -الحصاد». وسيكون بمثابة فيديو كليب لهذه الدراما التي حققت نجاحا باهرا على الساحة الدرامية، دفع بمنصة «نتفليكس» الإلكترونية لإدراجه على لائحة مسلسلاتها العربية.


ومن المسلسلات المنتظرة أيضا من قبل اللبنانيين في هذا الموسم «خمسة ونص» لنادين نسيب نجيم والممثلين السوريين قصي الخولي ومعتصم النهار، وتعرضه أيضا قناة «إم تي في» في الموسم الرمضاني. وهو من تأليف إيمان سعيد وإخراج فليب أسمر. وتدور قصة العمل في إطار قصة حبّ يتنافس فيها كل من غمار الغانم (قصي الخولي) مع جاد (معتصم النهار) على حبّ طبيبة تعرف بإنسانيتها. وهي رئيسة قسم الأورام السرطانية بيان نجم الدين (نادين نسيب نجيم) في أحد المستشفيات اللبنانية في بيروت. وقد ورثت موهبتها هذه عن والدها الطبيب المتوفى. وتحاك القصة في إطار درامي يعكس الصراع ما بين الحب والمؤامرة والخيانة ودور السلطات السياسية والإعلامية في هذا الموضوع. واضطرت نادين نسيب نجيم من أجل تقديم أداء صادق وحقيقي بصفتها طبيبة أمراض سرطان إلى الاجتماع أكثر من مرة مع أطباء اختصاصيين في معالجة هذه الأمراض في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت.


أغنية مسلسل «خمسة ونص» ستكون بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب التي سجلتها مؤخرا تحت عنوان «يا بتفكر يا بتحس» لتكون أولى أغانيها باللبنانية، كتبها علي المولى ولحنها صلاح الكردي ووزع موسيقاها جيمي حداد.


وتطل كارين رزق الله أيضا على شاشة «إم تي في» وبإنتاج مشترك معها في مسلسل «انتي مين»، وهو من كتابتها وبطولتها إلى جانب الممثل عمار شلق ومن إخراج إيلي حبيب.


ومن المسلسلات الأخرى التي توقعها شركة «الصباح إخوان» وتعرض على شاشة «الجديد» اللبنانية «دقيقة صمت». ويلعب بطولته كل من عابد فهد وستيفاني صليبا كتبه سامر رضوان وأخرجه شوقي الماجري. وتدور قصة العمل حول السجينين أمير ناصري وأدهم منصور اللذين يحكم عليهما بالإعدام. وتحمل أحداث العمل تعقيدات ومفاجآت تؤدي إلى هروبهما من السجن. ومن هنا تتدخل الفتاة سمارة (ستيفاني صليبا) لتشكل عنصرا محوريا في القصة تساهم في مساندة الهارب أمير ناصري (عابد فهد) فتنشأ بينهما قصة حب هادئة يكتنفها الغموض. ومن المتوقع أن ينشد المغني معين شريف أغنية هذا المسلسل.


وتواكب المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي آي) كعادتها كل عام موسم رمضان مع باقة من الأعمال الدرامية غالبيتها موقعة من قبل شركة «إيغل فيلمز». والمعروف أن هذه القناة عادة ما تحصد أعمالها الدرامية نسب مشاهدة عالية في موسم رمضان بحسب شركات الإحصاء المختصة.


ومن الأعمال المعروضة على شاشتها في الفترة المذكورة «أسود» وهو من كتابة كلوديا مرشيليان وإخراج سمير حبشي. ويحكي عن رئيس عصابة (باسم مغنية) يرتبط بعلاقة حب مع امرأة (ورد الخال) لديها ابنة (داليدا خليل). وهو من نوع الدراما المشوقة وتعيش معظم شخصياته حالة من السواد بسبب مشاكلها الكبيرة.


أما مسلسل «الكاتب» وهو أيضا من إنتاج شركة «إيغل فيلمز»، فيلعب بطولته كل من دانييلا رحمة وباسل خياط الثنائي الذي اشتهر في العام الماضي في مسلسل «تانغو». ويشاركهما التمثيل ندى بوفرحات ومجموعة من الممثلين اللبنانيين. وهو يحكي قصة كاتب (باسل خياط) يتهم بقتل ممثلة فتدافع عنه باستبسال إحدى المحاميات (دانييلا رحمة) لتنشأ بينهما قصة حب وطيدة. وهو من كتابة ريم حنا وإخراج رامي حنا.


ومن الأعمال الضخمة التي تعرضها شاشة «إل بي سي آي» «حرملك». ويضم إضافة إلى بطلته الرئيسية كارمن لبس مجموعة من النجوم السوريين أمثال جمال سليمان وسلافة معمار وباسم ياخور وجيني أسبر وكذلك درة التونسية والمصري أحمد فهمي وغيرهم. وتدور قصته حول وصول المماليك إلى السلطة والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين. وهو من تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج سامر إسحاق وإنتاج شركة «كلاكيت» السورية. وحده مسلسل «بروفا» لماغي بو غصن وأحمد فهمي سيغرّد خارج السرب فيأخذ المشاهد إلى عالم الضحك والكوميديا وهو من إنتاج «إيغل فيلمز» ومن كتابة يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي. وكشفت المخرجة أن المسلسل عمل اجتماعي يلامس العائلة العربية والمشاكل التي تصادفها مع أفرادها من المراهقين وهم بمثابة 7 تلامذة شباب يتعلمون في مدرسة يديرها أحمد فهمي مع مجموعة من الأساتذة وبينهم ماغي بو غصن وألكو داود وتاتيانا مرعب ونهلة داود. وستؤدي أغنية المسلسل الفنانة نوال الزغبي.


ولم تتخذ القناة بعد قرارها النهائي بشأن عرض مسلسل خامس على شاشتها «بالقلب». ويلعب بطولته كل من بديع أبو شقرا وسارة أبي كنعان ويتناول قصة رومانسية وهو من إنتاج شركة (جي 8) لمي أبي رعد.

المصدر: ليبانون فايلز

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net