Tahawolat
يحل معهد المخطوطات العربية ضيف شرف على معرض الإسكندرية للكتاب الذي تبدأ دورته الخامسة عشرة في وقت لاحق من مارس الجاري بالمدينة الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

وتنظم المعرض مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين والهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 25 مارس إلى السابع من أبريل 2019.

وقال مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، في بيان له، إن “اختيار معهد المخطوطات العربية جاء تقديرا من المكتبة لدور المعهد الفعال في إحياء التراث العربي ونشره”.

ويطرح المعهد خلال المعرض بعضا من أندر المخطوطات بالإضافة إلى باقة من إصداراته القديمة والحديثة. ومعهد المخطوطات العربية الذي تأسس في 1946 ويتبع حاليا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هو أحد أبرز المراكز المعنية بجمع وترميم وفهرسة وإتاحة المخطوطات.

وقال الفقي إن معرض الإسكندرية للكتاب سيضم هذا العام نحو 50 دار نشر مصرية كما يحتوي على أجنحة لأربعة دول هي الكويت والإمارات وسوريا وفلسطين.

كما تشارك في المعرض وزارات ومؤسسات وهيئات منها وزارة الآثار والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والمجلس القومي للصحة النفسية والمركز القومي للترجمة وقنصلية فلسطين بالإسكندرية.

وأشار الفقي إلى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية على هامش المعرض داخل مكتبة الإسكندرية؛ حيث تعد الفعالية بمثابة المهرجان الثقافي لمثقفي الإسكندرية بشكل خاص ولمثقفي مصر والعالم العربي بشكل عام. وينضم إلى هذه الأنشطة مثقفون وباحثون من الأردن، وسوريا، والإمارات، وتونس، والكويت، والسعودية.

وأكد الفقي أن المكتبة حريصة على تواجد مبدعي الإسكندرية في برنامج المعرض الثقافي، وتخصيص جزء رئيسي لهم، حيث أثبتوا تواجدا رائعا على الساحة الثقافية خلال الآونة الأخيرة من خلال الجوائز المصرية والدولية التي حصل عليها مبدعو الإسكندرية.

وحرصت المكتبة على أن تتناول الأنشطة الثقافية مجالات متعددة مثل الطفل، والمرأة، والشباب، والتكنولوجيا، والفنون، والآداب. كما يستضيف المعرض نجوم وسائل التواصل الاجتماعي من الشباب، ويخصص عدة لقاءات وندوات عن المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ويضم البرنامج 14 ورشة عمل للطفل على مدار أيام المعرض، بالإضافة إلى اللقاءات المفتوحة مع مفكرين ومثقفين من مصر والعالم العربي.

كما يقدم البرنامج الثقافي مجموعة من ورشات العمل الأدبية المجانية في مجالات الكتابة المتعددة من قصة، ورواية، وسيناريو، ومسرح، وكتابة أدبية، ونقد، وكتابة إذاعية.


المصدر: العرب اللندنية

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net