Tahawolat

اشترك ما يزيد عن مليوني شخص من 180 دولة في مبادرة Initiative Q، وهي شبكة الدفع التي تستهدف إطلاق عملة إلكترونية جديدة تدعى العملة الرقمية Q يقال إنها ستتلافى مشكلات البيتكوين، والأهم أنه يمكنك الحصول عليها دون أن تدفع نقوداً مقابلها، كما يقول مخترعوها، حسب ما ورد في موقع VOXالأميركي.


ويتم ترويج العملة الرقمية Q من خلال التسويق متعدد المستويات عبر البريد الإلكتروني. ولن يتم إصدار العملة حتى يقوم عدد كبير من الحائزين عليها بتعريف أنفسهم. ووجهت الدعوات الخمس الأولى إلى مجموعةٍ مختارةٍ من الأشخاص منذ خمسة أشهر.


وفي الأسابيع الأخيرة وصلت الدعوات إلى الجمهور العام، مما أدى إلى صدور تقييمات بشأنها في وسائل إعلامية عدة مثل مجلة فوربس الأميركية. كما جرت عليها عمليات بحث عديدة على موقع غوغل. ومع أن العملة الرقمية Q مجانية، إلا أنه لا يمكن حيازتها حالياً إلا عبر تلقي دعوات من أشخاص آخرين يمتلكونها بالفعل. والهدف الذي دفع الكثيرين إلى الانضمام إلى الشبكة هو أن العملة المقترحة، المعروفة بصيغة الجمع في الإنكليزية بـ Qs، يؤمل أن تكون لديها ذات يومٍ قيمةٌ نقدية.


ويقول نقاد الفكرة إن العملة بهذه الطريقة ستعطي أفضلية لحائزيها الأوائل.


يذكر أن مؤسس مبادرة Initiative Q هو رجل الأعمال الإسرائيلي سار ويلف الذي قال إنه ظل يحلم بتطوير عملة رقمية على مدى قرابة عشرين عاماً.


وقال ويلف لموقع Vox الأميركي “دعونا مئتي شخصٍ نعرفهم، وهم دعوا أصدقاءهم، في الأسابيع القليلة السابقة، بدأت المبادرة تصل إلى قطاع عريض من الجماهير”.


وأطلق ويلف مبادرة Initiative Q بمساعدة الاقتصادي لورانس وايت، الذي طوَّر النماذج الاقتصادية والنقدية للعملة المقترحة. ومع اكتساب العملة الرقمية Q التي لم تخرج للنور متابعة كبيرة، أثارت بعض التوقعات بأنها ستكون العملة الرقمية الجديدة في ظل تراجع البيتكوين أشهر العملات الإلكترونية وغيرها من العملات المماثلة، خاصة أنها تختلف في فكرتها عن العملات المشفرة.


ورغم أنها مجانية فإن الحائزين عليها يطمحون إلى تحقيق الأرباح بهذه الطريقة.


وتقدم مبادرة Initiative Q للأشخاص الذين ينضمون إلى الشبكة في وقت مبكر فرصة الحصول على عملتها المحتملة مجاناً. وعلى الرغم من أن شبكة الدفع قد أحدثت ضجةً، فإنها واجهت انتقاداتٍ أيضاً.


وجاءت هذه الانتقادات على وجه التحديد من خشية أنها نظام هرمي معقد، لأن نجاحها يعتمد إلى حدٍّ كبير على عدد الأشخاص الذين يشتركون فيها.


ووصلت مبادرة Initiative Q إلى مستخدمي الإنترنت العرب.


وحاول عدد من مستخدمي تويتر إقناع المغردين بالانضمام إلى الشبكة.


وقال مغرد في هذا السياق:

magdyelhwary007@

إلى كل الأصدقاء، العملة الجديدة مجانا.. أكبر عملة رقمية في العالم.. لا تزال أربع دعوات باقية، أهلا بكم، Initiative Q هي محاولة من قبل أصحاب PayPal السابقين لإنشاء نظام دفع جديد بدلاً من بطاقات الائتمان التي تم تصميمها في الخمسينات.


وكتب آخر:

Ahmad_shalaby25@

لو ملحقتش (إذا لم تدرك) البيتكوين وهي تعمل (تجعل) مِن شحاتين (متسولين) مليونيرات (فـ)هذه فرصتك يا فقري يمكن أن تضرب معك. (Q)عملة رقمية جديدة لم تُطرح للتداول بعد وتوزع وحدات مجانية حالياً بغرض الدعاية وتتطلب منك تسجيلا وتعطيك رابط دعوة لأجل أصدقائك (حتى) يشتركوا من خلاله وتزيد عدد وحداتك المجانية.


وكتب آخر:

Hosamation@

إذا فاتك الاستثمار في البيتكوين منذ 7 سنوات فمتخليش (فلا تترك) الاستثمار في العملة الرقمية الجديدة Q يفوتك.


المصدر: العرب اللندنية

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net