Tahawolat

منذ انطلاقته في عام 2013، بات هذا الحدث يشكّل محطة رئيسية على الروزنامة الفنية في بيروت.

في دورته السادسة، يحمل «بيروت آند بيوند» في جعبته برنامجاً منوّعاً بين الموسيقى الكلاسيكية الشرقية والجاز والموسيقى الإلكترونية، مستقطباً فنانين مستقلّين محليين وعالميين، فيما ينقسم جدول الأنشطة كالعادة بين فنّي وآخر موجّه للمتخصّصين

بعدما حمل العام الماضي لواء «التجديد والمجازفة»، يعود مهرجان «بيروت آند بيوند» هذه السنة تحت شعار «الابتكار والتنوّع». مساء اليوم، تنطلق الدورة السادسة (لغاية 9 كانون الأوّل/ ديسمبر الحالي) من الحدث اللبناني مع أنشطة مكثّفة، سواء ضمن البرنامج الفنّي أو برنامج المتخصصين، ولا سيّما مع استضافة مزيج متناغم من فنّانين عرب وأجانب، صاعدين ومكرّسين في الموسيقى العالمية.

لن تنحرف هذه النسخة عن المسار العام للمهرجان الذي انطلق في عام 2013 بالشراكة مع «مهرجان أوسلو لموسيقى العالم»، فالهدف الرئيسي هو «التعريف بالموسيقى المستقلة في المنطقة العربية مع التركيز على الأعمال ذات المستوى الفني العالي».


«نوجّه دعوة للناس لرؤية المدينة من خلال رحلة موسيقية استثنائية يعبّر فيها فنانون مستقلّون عن موسيقاهم وتطلّعاتهم، فيما يقدّمون آخر إنجازاتهم»، تقول مديرة المهرجان أماني سمعان لـ«الأخبار». تضيف إنّه بعدما كان التجريب طاغياً على برنامج الدورة الخامسة، «نركّز اليوم على الغنى والتنوّع، الأمر الذي دفعنا إلى استقدام تجارب فنية تحت عنوان «المرّة الأولى»… أي أنّها تقدّم للمرّة الأولى على الإطلاق أو أنّها جديدة لم يسبق عرضها في لبنان».


لا تخفي سمعان أنّ التحدّيات التي تواجه الموسيقى المستقلة عموماً لا تزال قائمة وكثيرة في وجه طغيان الأعمال التجارية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصعوبات التي تعتري مثل هذا النوع من الأحداث الفنية، «غير أنّنا مصرّون على إيصال رسالتنا وبلوغ أهدافنا».


وتوضح أماني أنّ مضمون البرنامج «يصبّ في خانة تزويد الفنانين بالطرق والوسائل اللازمة التي تساعدهم في تحقيق مزيد من الانتشار والترويج، فضلاً عن جني المال والاستدامة». هي على يقين بأنّ ما يوفّره «بيروت آند بيوند» ليس كافياً وحده، إلّا أنّه مع تجارب أخرى «سيؤدّي إلى نتيجة بفضل تراكم الخبرات».


وتلفت هنا إلى أهمية الجولات الفنية الخارجية التي يقوم بها فنانون مشاركون في برنامج المتخصّصين عن طريق «بيروت آند بيوند»، كما حدث في 2017 مع فرقتَي «الراحل الكبير» و«كينيماتيك» اللبنانيتين. صحيح أنّ المسألة لم تتكرّر هذه السنة لأسباب «مالية»، إلا أنّ سمعان تؤكّد أن هذه العادة ستستأنف العام المقبل.


بعدما انقسمت فعاليات الدورة الخامسة بين KED وThe Grand Factory، تتوزّع الأنشطة هذه المرّة بين فضاءات عدّة في بيروت وخارجها، هي: «ستايشن بيروت» (جسر الواطي)، «مترو المدينة» (الحمرا ــــ بيروت)، «استديو زقاق» (تقاطع مار مخايل ــــ برج حمّود)، «ذا بالروم بليتز» (الكرنتينا)، «دار النمر للثقافة والفن» (كليمنصو ــــ بيروت)، Ar ــــ Ka (شارع أرمينيا ــــ مار مخايل)، «بيت الفنان حمّانا» (جبل لبنان) و«أونوماتوبيا الملتقى الموسيقي» (السيوفي ـــ الأشرفية).

بناءً على هذه القاعدة، في جعبة «بيروت آند بيوند» مروحة واسعة ومنوّعة من الأعمال المحلية والدولية، تشمل الموسيقى الكلاسيكية الشرقية، والجاز، والموسيقى الإلكترونية.


هكذا، سيكون الافتتاح الليلة (س: 20:30) في «ستايشن بيروت» مع الفنانة اللبنانية تانيا صالح التي ستقدّم آخر أعمالها «تقاطع» (intersection) للمرّة الأولى في بلدها الأم، بالإضافة إلى الفنان التونسي عماد عليبي مع أنغامه «الطموحة والشجاعة».


غداً الجمعة، يستقبل «مترو المدينة» باسل زايد (20:30) المعروف في مجال الموسيقى العربية الكلاسيكيّة والمعاصر. سيقدّم نتيجة الإقامة الفنية التي تجمعه بـ«أوكسيجين جاز تريو» في «أونوماتوبيا الملتقى الموسيقي» قبل هذا الموعد.


وسيحجز الإسباني خافيير دييز إينا مكانه في «مترو المدينة» أيضاً ليأخذنا في رحلة إلى عالم الموسيقى الإلكترونية. وللمرّة الأولى، سيتعرّف الجمهور اللبناني إلى ألبوم «الإخفاء» (إنتاج شركة «مستقل» للإنتاج والتوزيع الموسيقي) الذي أبصر النور في أيلول (سبتمبر) 2017 نتيجة تعاون بين المغنية المصرية مريم صالح والفلسطيني تامر أبو غزالة والموسيقي المصري موريس لوقا.


في 8 كانون الأوّل (بدءاً من 20:30)، يحتوي البرنامج الفنّي على خليط من الأنماط الموسيقية والبلدان. ثنائي الإلكترو ــــ أكوستيك اللبناني «تنين»، المؤلّف من العازفَيْن عبد قبيسي وعلي حوت، يحيي حفلة في «استديو زقاق»، قبل أن يحين موعد العرض العالمي Elegia Session للعازف الترومبيت الفرنسي إريك تروفاز ومواطنه عازف الجاز «سيغ» برفقة عازف الدرمز اللاتفي أرتيس أوروبز.


يعد القائمون على «بيروت آند بيوند 6» بليلة ختامية متفرّدة في «ذا بالروم بليتز» (20:00) بصحبة فرقة GURLS (غرلز) المؤلّفة من ثلاث موسيقيات يتمتّعن بشهرة كبيرة في النرويج، وفرقة الروك اللبنانية «كينماتيك»، والموسيقية والمنتجة المتعدّدة الوسائط اللبنانية ليليان شلالة.


كما جرت العادة في الدورات السابقة، يحجز المهرجان حصّة كبيرة وأساسية لبرنامج احترافي يحاكي الاحتياجات والأسئلة المتعلّقة بالموسيقى المستقلة في الساحتَيْن المحليّة والإقليمية. تشمل الأنشطة الرئيسية للبرنامج حلقتَيْ نقاش، وجلسة تدريبية، وأخرى عبارة عن «لقاء مع الفنانين»، إذ يختار «بيروت آند بيوند» مواهب من جميع أنحاء المنطقة العربية لحضور اجتماعات مقتضبة مع مندوبين عالميين يزورون لبنان بهدف مناقشة إمكانيات التعاون المحلّي والدولي.



دعوة لرؤية المدينة عبر رحلة استثنائية بصحبة فنانين يعبّرون عن موسيقاهم وتطلّعاتهم ويقدّمون آخر أعمالهم

اليوم، وتحت عنوان «احكيني موسيقى» (س: 20:30 ــــ يديرها عبد قبيسي)، تستضيف «دار النمر» مناقشة حول «الإبداع الموسيقي» مع تامر أبو غزالة وموريس لوقا ومريم صالح، الذين سيتحدثون عن «الإبداع والإلهام والعمل في عالم الموسيقى». ثم يجري في «ذا بالروم بليتز» غداً (بدءاً من س: 14:00) لقاء الفنّانين للمتخصّصين المسجّلين الرامي إلى عرض المشاريع القادمة ومناقشة إمكانيات التعاون المحلي والدولي. يشارك في هذا اللقاء الفنانون: «راب كونشيرتو» (لبنان)، وEscalier 301 B (لبنان)، وAstral Vibes Conspiracy (الجزائر)، وفرج سليمان (فلسطين) – وطوني جعيتاني (لبنان)، وآلان أبي (لبنان)، وAlmena (مصر)، وGizzmo (لبنان)، وArabstazy (Arab Collective)، وGlory & Tears (لبنان)

. يتبع هذا اللقاء نقاش عن عمل الـ«ساسيم» (جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى) في لبنان في AR_KA (س: 17:30) بحضور مديرها في هذا البلد سمير تابت، وحبيب عاشور (قسم Sacem الدولي – منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا)، بالإضافة إلى موسيقيين مسجلين فيها. يشهد المكان نفسه المحطة التالية في برنامج المتخصّصين حيث يعقد لقاء حول ريادة الأعمال (15:00) يتناول فيه خبراء في صناعة الموسيقى طبيعة عملهم، وما يقدمونه للفنانين الذين يتعاونون معهم، ومتى وكيف يجب أن يتعامل الفنان مع شركاء في الأعمال الموسيقيّة.


في المقابل، سيشرح الفنانون كيفية صنع الموسيقى واستثمارها، وبناء صورتهم وتطويرها، وكيفية التفاعل مع المعجبين، وعملية اختيارهم للمورّدين وشركاء العمل.


عند الساعة السادسة مساءً، يحتضن AR_KA نقاشاً آخر بعنوان «السّاحة المحليّة – التحديات والإنجازات والتطلعات»، تتخلله مداخلات لأسماء بارزة على الساحة الموسيقية ومنظمو حفلات في بيروت، يستعرضون فيها التحديات التي واجهوها والأهداف التي حققوها وآمالهم في المستقبل.


أما آخر أنشطة المتخصّصين (9/12)، فعبارة عن ورشة عمل «تكتيكات الجاز» التي سيغوص فيها عازف الجاز اللبناني طارق يمني في عالم الإيقاع والتناغم في «بيت الفنّان حمّانا» (للمسجّلين).


المصدر: الأخبار


آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net