Tahawolat

حضر كل من النجمين السوريين أيمن زيدان وعابد فهد افتتاح «مهرجان أيام قرطاج السينمائية 2018» على اعتبار بأنهما يلعبان بطولة فيلمين يشاركان في المهرجان، إذ يؤدي زيدان بطولة «مسافرو الحرب» لمواطنه المخرج جود سعيد الذي استقطب تمويلاً من القطاع الخاص لهذا الشريط، فيما يلعب فهد بطولة الفيلم التونسي «فوزي ومسطاري» (نجوى سلامة).



إلى جانب هذين الفيلمين، سيشاهد الجمهور من حتى 10 تشرين الثاني (نوفمبر) ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 11 شريطاً من 10 دول هي: كينيا، الكاميرون، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مدغشقر، السينغال، مصر، المغرب، سوريا، لبنان وتونس. تحاول هذه البرمجة، عكس تنوع وثراء السينما التسجيلية العربية والإفريقية، وقد حضر في هذه المسابقة فيلم «أبناء وآباء» للمخرج السوري طلال ديركي.



أما على مستوى الأفلام الروائية، فقد شاهدت لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة أكثر من 300 فيلم قصير اختارت منها 12 شريطاً أغلبها في عرضها الإفريقي العربي الأول ومن إنتاج 2018.



وتمثل هذه الأفلام المختارة 8 دول منها 4 أفلام من تونس وعملان من لبنان، وتتوزع بقية الأفلام بين فلسطين، سوريا، مصر، الأردن، بنين ورواندا.



التجربة السورية في هذه المسابقة لصالح محمد شيخو بفيلمه القصير «هيفي» في أول مشاركة له في قرطاج يروي حكاية لاجئين كرديين في الثلاثين، التقيا مع مهرّب حتى يساعدهما على تجاوز حدود غير واضحة وسط طقس شتائي تغمره الظلمة والوحش!



وانطلقت على هامش المهرجان دروس السينما لأيام قرطاج السينمائية 2018 وكان اللقاء الأول مع المؤلف الموسيقي التونسي أمين بوحافة والذي تمحور حول موسيقى الأفلام.



و بوحافة هو موسيقي تونسي ومؤلف لموسيقى الأفلام، في سن الثالثة بدأ دروس العزف على البيانو وانضم إلى مدرسة الموسيقى في تونس في سن السابعة.



وكان الدرس الثاني مع المخرج محمد صالح هارون، وكانت الجلسة بمثابة فرصة للاستماع إلى السينمائي التشادي في قاعة الطاهر شريعة في مدينة الثقافة.


المصدر: الأخبار

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net