Tahawolat
المشروع يشجع على تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات ويفتح النوافذ على القراء غير العرب في بريطانيا للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها.

 بالتعاون بين معرض درم للكتاب الذي تمثّله مؤسسة الكتابة الشمالية الحديثة، والمعهد البريطاني في عمان ممثلا في مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام، بالإضافة إلى كلية سانت ماري في جامعة درم، والمجلس الثقافي البريطاني والكاتبة الدكتورة فادية الفقير وقع إقرار مشروع إقامة أدبية للأدباء الأردنيين تحت اسم “الطائر”.

ويشجع مشروع “الطائر” على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب. بحيث سيكون ما ستوفره هذه الإقامة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات فرصة كبيرة ستفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها، مما سيمكن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات. مع الأمل بأن يؤدي ذلك إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل.

يسعى مشروع “الطائر” أيضا إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأجل بين الكتّاب في المملكة المتحدة والكتّاب في الأردن.

ستوفر الإقامة في كل سنة فضاء ممتازا وفريدا للمؤلف الأردني المشارك للتفكير والكتابة، وتتيح له أيضا إمكانية اطلاع القراء البريطانيين على أعماله. وتهدف إلى توفير فرصة للتركيز على مشروع كتابة محدد بناء على اهتمامات واحتياجات كل كاتب، قد تتضمن إقامة فعاليات مثل قراءات وورشات عمل أو حلقات دراسية وشراكات مع مؤسسات ومنظمات أدبية ومراكز ثقافية، بالإضافة لرحلات في شمال شرق إنكلترا.

وتخصص الإقامة الأدبية إلى كل كاتب أو كاتبة من الأردن، على أن تكون للمترشح أعمال منشورة، لكي يقيم مدة تصل إلى أربعة أسابيع -مدفوعة التكاليف- في درم، خلال أكتوبر من عام 2018.

 ويقوم معرض درم للكتاب بتنظيم الفعاليات واللقاءات داخل مدينة درم وخارجها، حيث سيكون بعضها متواصلا وموازيا للفعاليات في الأردن التي سيقوم بها الكاتب البريطاني. ويتمتع الكاتب المشارك خلال فترة الإقامة من القيام بورشة عامة للكتابة الإبداعية أو القراءة الأدبية، بحيث تكون هذه النشاطات مفتوحة للجميع. كما يمكنه إدارة ورشة للكتابة خارج مدينة درم.

كما تمكّن الإقامة الأدبية الكاتب من تنظيم فعالية يقوم من خلالها بعرض حصيلة ما كتبه أثناء تواجده في درهام. إضافة إلى كتابة مدوّنة حول هذه الزيارة بأكملها والتجارب التي خاضها الكاتب لنشرها في موقع معرض درم للكتاب. كما تتيح للكاتب لقاء خاصا ضمن فعاليات معرض درم للكتاب..

وتأتي هذه الإقامة ضمن برنامج التبادل الثقافي مع المملكة المتحدة، بحيث سيزور كتّاب بريطانيون الأردن في شهر سبتمبر.

ويقوم “معرض درم للكتاب” بتغطية تكاليف السفر والتأشيرة، مع تقديم مبلغ 800 جنيه إسترليني للشخص الذي سيتم اختياره. كما ستقوم كلية سانت ماري في جامعة درم بتوفير المبيت وكافة الوجبات طيلة فترة الإقامة.

وعلى الراغبين في الترشح لهذه الإقامة الأدبية تقديم ملخص من 500 كلمة -باللغة العربية- يوضح فيها سبب رغبته في المشاركة بهذا المشروع، وما الذي يسعى إلى تحقيقه من خلاله. إضافة إلى سيرة ذاتية. ومن شروط التظاهرة أن يكون الكاتب أو الكاتبة أردنيا، وأن يكون قد نشر له عمل واحد على الأقل؛ كمجموعة قصصية، أو رواية أدبية.

وحدد القائمون على التظاهرة الخميس الموافق 14 يوليو 2018 آخر موعد لتقديم الطلبات عبر البريد الإلكتروني: cbrl@bi-amman.org.uk



المصدر: العرب اللندنية

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net