Tahawolat

تضع قناة mbc كل إمكانياتها في خدمة برنامجها «مجموعة إنسان» (تقديم عليّ العليّاني). إذ تعرض حالياً الموسم الثاني منه بإمكانيات إنتاجية مترفة، واستديو ضخم، وحالة أبهة بصرية تبدو السمة الأبرز للبرنامج. وغالبية الظن بأنه لم يكن سيتاح للبرنامج فرصة الجماهيرية، لو أنه عرض على محطة ثانية، خاصة أن مقدّمه يعتمد على حالة بحث تقليدية، ويعود بأسئلته إلى الوجهة الكلاسيكية المعتادة، منطلقاً من كواليس البدايات في حياة الضيف على المستويين الحياتي والمهني. يواكب هذا البحث التقاطات من قبل فريق الإعداد، ومواد فيديو باتت متاحة للجميع. لكن حلقّة أوّل من أمس، كانت مختلفة بسبب خصوصية الضيف وهو النجم السوري عابد فهد وجماهيريته، بخاصة أن مسلسله «طريق» (عن قصة «الشريدة» لنجيب محفوظ ـ كتابة سلام كسيري وفرح شيّا) يحقق قبولاً وانتشاراً واسعاً، بذريعة الكاركتير الذي يسبكه «جسّاس بن مرّة» (نسبة لدوره في «الزير سالم» كتابة ممدوح عدوان إخراج حاتم علي).


ينطلق البرنامج من السجادة الحمراء التي يسير عليها الضيف على خلفية مطلع أغنية «مجموعة إنسان» (لحّنها وغناها محمد عبده وكتب كلمات خالد الفيصل). ويبدو أن البرنامج استوحى عنوانه منها في إشارة واضحة لصاحبها، وصولاً إلى المصعد المجهّز بشاشات تعرض تقريراً تمهيدياً لدخول الضيف، ولكن بلغة إنشائية وبصوت منفّر يركّز على تضخيم «الآنا» والمبالغة فيها بطريقة صبيانية، ثم يخوض في مجموعة من الألعاب التلفزيونية المحببة من دون أن يكون فيها أي ابتكار. المفارقة أن العليّان أراد في حلقة فهد، أن يبدي ثقافته فسأله عما إذا كان فشل مسلسل «أوركيديا» (كتابة عدنان العودة ـ إخراج حاتم علي 2017) يعود إلى تقليده مسلسل «صراع العروش». وإذا به يلفظ اسم المسلسل الشهير باللغة الإنكليزية وبطريقة خاطئة كليّاً، كأنه لم يسبق أن سمع قبلاً بواحد من أهم الأعمال الدرامية على مستوى العالم؟! على أي حال، بثّت الحلقة أوّل من أمس مساء، لكنّها أسهمت في الترويج للبرنامج عموماً، بعدما اقتطعت المواقع الإلكترونية وصفحات السوشال ميديا جزءاً من المفاجأة التي أعدّها البرنامج لـ «الظاهر بيبرس» (غسّان زكرّيا ومحمد عزيزية) باستضافته زوجته الإعلامية زينة يازجي بضع دقائق داخل الاستديو، وحديثهما مباشرة عن لقائهما الأوّل، وقصة حبهما والعرس الذي أقاماه مقارنة بعرس «جابر سلطان» ورقصه الشغوف في «طريق»! لكنّ اللحظة الأكثر تأثيراً كانت عندما طلب مقدّم البرنامج من ضيفه أن يغني لزوجته، فأدى مقتطفاً من أغنية الموسيقار الراحل ملحم بركات «يا حبي اللي غاب» لتتلقف صفحات التواصل الاجتماعي هذه الجزئية وتتداولها بكثافة عالية على مدار اليومين الماضيين!
باختصار، يمكن القول بأن «مجموعة إنسان» برنامج تقليدي، قائم على 3 حوامل رئيسية وهي: المحطة العارضة، والبذخ الإنتاجي، وأهمية وحيوية الضيف.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net