Tahawolat
من أحد فصول روايته «فور ستبس داون» (دار الآداب)، اقتبس مازن حيدر مسرحيته الأولى «ورق سلق» (Les feuilles de blettes). باللغة الفرنسية، كتب المعمار اللبناني نصه، وأخرجه أخيراً الممثل والمخرج الفرنسي فنسان ماربو الذي سيؤديه مع الممثلة سونيا مورغافي في عرضه الأول على خشبة «مسرح برادي سينما» في باريس أيام 19، و20، و22 حزيران (يونيو) قبل انتقاله إلى «مهرجان أفينيون» من 6 حتى 29 تموز (يوليو). تخصّص العمارة يتسلل بطريقة مباشرة حيناً ومتوارية أحياناً إلى تجربتي مازن الأدبيتين، وتحديداً من خلال الحضور الأساسي للمكان (بيروت) فيهما. 

في روايته التي صدرت العام الماضي، وضع حيدر بطله راجي في بيروت ما بعد الحرب، فيما تصلنا خيوط كثيرة بماضي المدينة وبمحطّات أساسية من سيرتها المعمارية والاجتماعية والسياسية. يحتفظ النص المسرحي بالعاصمة اللبنانية خلفيةً مكانيةً للشخصيتين اللتين تؤديان العمل على الخشبة: الإبن وأمه. إنها تحوي يومياتهما، وذاكرة العائلة من جهة، والحروب والتبدل العمراني من جهة أخرى. تنتقل عائلة راجي من منزل إلى آخر، وهذا ما يفرض قلقاً على البطل. القلق حاضر هنا أيضاً، يمنح العمل طابعاً مشحوناً، حيث ترافقه مشاعر أخرى كالتهرّب من الماضي ونكرانه في مشهد يجمع راجي ووالدته في المطبخ. صقل حيدر الحوار في المسرحية كما يشير لنا، وركّز أكثر على التواصل بين الشاب وأمه في جلوسهما في هذه المساحة الحميمية من المنزل. يستحضران معاً الأب الغائب طوال العرض. هكذا تختلط الذاكرة الفردية بالذاكرة الجمعية، ليصبح «المطبخ ووصفات الطعام هي مصدر الثبات الوحيد» كما يقول حيدر، وذلك بتراكمها، مع مرور الأيام على الرزنامة المعلّقة على الجدار.

من هنا اختار العنوان «ورق سلق»، تلك الأكلة المعروفة في المطبخ اللبناني، في إشارة إلى الطعام الذي يعدّ ركيزة في المسرحية، إذ يدخل في علاقة راجي بوالدته، وفي حديثهما قبيل إضطرارهما إلى إخلاء البيت مرة أخرى. لكن الحوار مع الوالدة هو أقرب إلى مواجهة منه إلى الطبخ وتحضير للطعام، حيث يكشفان نفسيهما، أكان عبر البطاقات البريدية، والأحاديث الشفهية... وعن خياره الكتابة باللغة الفرنسية، يجيب حيدر بأن هذا الخيار تزامن مع انتقاله مجدداً للعيش في باريس. كما «أنني أشعر أن الفرنسية مثل اللغة العربية الفصحى أحياناً، أستطيع من خلالها أن أضع حاجزاً مع المشاعر التي لا تخرجها إلا اللهجة اللبنانية المحكية».




المصدر: الأخبار

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net